الطاقة الشمسية

عُمان: مشروع منح 1 للطاقة الشمسية يحقق إنجازاً بارزاً

 

بدأت وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الوصول إلى موقع أحدث مبادرة واسعة النطاق للطاقة المتجددة في سلطنة عمان – وهو مشروع بقدرة 500 ميجاوات يجري تنفيذه في ولاية منح بمحافظة الداخلية.

وسيتم خلال الأشهر المقبلة تركيب أكثر من مليون وحدة كهروضوئية كجزء من مشروع منح 1 للطاقة الشمسية، بقيادة شركة وادي نور للطاقة الشمسية.

وقال المهندس يحيى الرواحي، الرئيس التنفيذي لشركة وادي نور للطاقة الشمسية: “هذه وحدات ثنائية الجانب قادرة على توليد الطاقة من الأسطح العلوية والسفلية”. “بالنسبة لمشروع منح-1، لدينا وحدات بقدرة 585 واط بالإضافة إلى 590 واط. وسيتم تركيبها على أجهزة تتبع أحادية المحور لزيادة توليد الطاقة طوال اليوم.

تقوم شركة وادي نور للطاقة الشمسية ش.م.ع.م، التي تمثل اتحاد شركتي EDF Renewables وشركة كوريا ويسترن باور المحدودة، بتنفيذ مشروع منح-1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية كمشروع مستقل للطاقة (IPP). تتم أعمال البناء من قبل الشركة المحلية التابعة لشركة شنغهاي إلكتريك مسقط المحدودة إس بي سي.

يتم توفير الوحدات الكهروضوئية من قبل شركة جي أيه سولار، وهي شركة صينية رائدة، بقدرة شحن عالمية تزيد عن 166 جيجاوات اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2023.

تجري الاستعدادات في موقع مساحته 7.8 كيلومتر مربع لتركيب الوحدة، مع إنشاء الركائز والهياكل الداعمة. سيبدأ التثبيت الشهر المقبل.

بمجرد تشغيلها، سيتم توجيه الوحدات الكهروضوئية بواسطة أجهزة تتبع أحادية المحور مؤتمتة بالكامل، وسيتم إجراء التنظيف بواسطة روبوتات التنظيف الأوتوماتيكية.

سيتم نقل الكهرباء المتجددة المولدة إلى الشبكة عبر كابلات الجهد العالي 400 كيلو فولت إلى محطة الشبكة المحلية للشركة العمانية لنقل الكهرباء.

على الرغم من أن معظم أجهزة المشروع يتم الحصول عليها من مصادر دولية، إلا أنه يتم بذل الجهود للاستفادة من السلع والخدمات المحلية، بهدف تحقيق ما لا يقل عن 20% من القيمة المحلية (ICV) خلال مرحلة EPC.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل محطة منح 1 للطاقة الشمسية التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري