الهيدروجين وتخزين الطاقة

الأردن يطور أجندة الهيدروجين الأخضر من خلال دراسات جدوى الأمونيا الخضراء

 

تسلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية دراسات جدوى الأمونيا الخضراء من الشركة الأردنية بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة في تشرين الأول 2023.

وبحضور أمين عام الوزارة م. أماني العزام جددت الوزيرة الخرابشة رؤية التحديث الاقتصادي، مؤكدة على ضرورة الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن لجذب استثمارات نوعية وتعزيز الوضع الاقتصادي مع خفض معدلات البطالة.

وأكد الوزير الخرابشة حرص الوزارة على خدمة المستثمرين في قطاعي الطاقة والتعدين انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده. وأشاد بجهود الوزارة في قيادة التوجه نحو تصدير الأردن للطاقة الخضراء وجعل البلاد مركزا إقليميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وأعرب الدكتور وائل سليمان رئيس مجلس إدارة شركة الأمونيا الخضراء الأردنية عن شكره للحكومة الأردنية على جهودها في تسريع إنجاز دراسات المشروع. وسلط الضوء على العرض الشامل الذي قدمه باول جارزيوسكي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هنفرا البولندية، الشريك الاستراتيجي البولندي، والذي يوضح مراحل إنشاء المشروع والتكنولوجيا المستخدمة في إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين من مياه البحر المحلاة.

وتحدث جارزيوسكي عن الإطار الزمني وتكاليف إنشاء المشروع، مؤكدا على قدرته على خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة. وأكد شرحبيل ماضي، مستشار الشركة، على الأثر الاقتصادي للمشروع، مسلطاً الضوء على دوره في الحد من البطالة ودعم القطاعات الاقتصادية.

وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الأمونيا الخضراء الأردنية، إلى تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الأردن، حيث تقدر تكلفة المشروع بحوالي 1.6 مليار دولار. ويمثل هذا خطوة مهمة نحو تمكين الأردن من دخول القطاعات التي تستخدم الأمونيا الخضراء والهيدروجين، وجذب استثمارات عالية الجودة للمستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري