الإستدامة

تقرير: التقنيات الرقمية مفتاح النمو السعودي المستدام

 

يقول أحد التقارير إن التقنيات الرقمية الناشئة تلعب دورًا محوريًا في تحقيق الاستراتيجيات التحويلية والنمو المستدام للمؤسسات في المملكة العربية السعودية، مما يعزز عملية صنع القرار والكفاءة واستخدام الموارد والامتثال.

استطلع تقرير “التسارع الرقمي: تعزيز الطموح لنجاح التحول في المملكة العربية السعودية” الصادر عن بي دبليو سي الشرق الأوسط، المديرين التنفيذيين السعوديين الذين يقودون استراتيجيات التحول في مؤسساتهم لتحديد أهم تحديات التنفيذ.

في منتصف الطريق نحو رؤية السعودية 2030، تسعى المؤسسات داخل المملكة بنشاط إلى التحول وإعادة اختراع أعمالها من خلال تبني التقنيات الناشئة، مثل GenAI، مع الاعتراف بالحاجة إلى بناء القدرة على التكيف مع المناخ وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في عملياتها، وفقًا لـ تقرير.

تظهر نتائج استطلاع بي دبليو سي الشرق الأوسط أن 90% من المشاركين حددوا توافر الموارد ودعم اتخاذ القرار في الوقت المناسب باعتبارهما التحديات الرئيسية التي تواجه التحول، تليها مقاومة التغيير (80%)، وتوافر البيانات (70%)، وقدرة الموارد (55%)، والوقت. والقيود الرقمية (50%)، والقيود المالية (30%). وتشمل التحديات الإضافية الحاجة إلى العمالة الماهرة، والتغلب على الحواجز الثقافية، والتقلبات الاقتصادية العالمية، وكلها تؤثر على وتيرة وحجم التحول.

وقال داني كرم، وحدة إدارة التحول – الشريك الرئيسي في القطاع الرقمي والتكنولوجي في بي دبليو سي الشرق الأوسط: “في الوقت الذي تسعى فيه المملكة والمنطقة ككل إلى تحقيق الاستدامة والتنمية على المدى الطويل، تعد استراتيجيات التحول الفعالة أمرًا بالغ الأهمية للتغلب على تعقيدات الأسواق العالمية الحديثة، وتسخيرها الفرص والتغلب على التحديات لتحقيق النمو المستدام.

ويسلط بحثنا الضوء على أن تحقيق هذه الأهداف ليس بالأمر السهل. وهنا يمكن للتقنيات الرقمية، وخاصة GenAI، أن تلعب دورًا مؤثرًا في تبسيط عمليات صنع القرار والتنفيذ.

مع GenAI، تتم أتمتة المهام الروتينية وتبسيط عمليات إدارة المشاريع، مما يمكّن الشركات من التركيز بشكل أكبر على النمو الاستراتيجي والعلاقات مع العملاء. ويقول التقرير إن هذا التحول في التركيز من العمليات اليومية إلى المبادرات الإستراتيجية طويلة المدى يمثل قفزة كبيرة نحو إنتاجية أعلى ونتائج أعمال أفضل.

يتيح GenAI أيضًا التكامل الاستراتيجي للبيانات في الوقت الفعلي وبرامج التدريب المتقدمة، وهو عامل مهم في استراتيجيات التحول. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في تحليل مجموعات البيانات الشاملة، ويحدد الكفاءات والاتجاهات التشغيلية الرئيسية، ويعيد تعريف أفضل ممارسات الصناعة.

إلى جانب الاستراتيجيات التنظيمية، تلعب GenAI دورًا فعالًا في إثراء القوى العاملة من خلال توفير الوصول إلى التدريب وفرص التعلم المستمر. وهذا يساعد الموظفين على إتقان التقنيات الجديدة واتجاهات الصناعة، ورفع الأداء الفردي ومواءمة قدرات الفريق مع متطلبات العمل المتطورة. ويشير التقرير إلى أن هذا يضمن أن المنظمة بأكملها مجهزة للمضي قدمًا وتحقيق النجاح المؤسسي.

ويشير التقرير إلى نجاح المركز الوطني السعودي للفعاليات (NEC)، الذي يقوم بدمج التقنيات الرقمية بشكل فعال لتعزيز النجاح التحويلي. وقد استفادت NEC من قدرات Transform Hub التابعة لشركة PwC الشرق الأوسط لدفع الابتكار والتحول، لتصبح الشركة الرائدة في تقديم فعاليات وتجارب عالمية المستوى في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

ومن أجل تسخير التقنيات الرقمية كمسرعات للتحول، توصي بي دبليو سي الشرق الأوسط المؤسسات بالاستثمار في بنية تحتية رقمية قوية وتعزيز ثقافة الابتكار. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية والابتكار والنجاح على المدى الطويل في المشهد الرقمي الديناميكي في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم التأكد من أن هذه البنية التحتية مصممة لتحقيق تكامل ومرونة سلسة للنظام، مما يمكنها من توسيع نطاق القدرات وعرض النطاق الترددي لتلبية المتطلبات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري