أخبارالطاقة الشمسية

جينكو سولار تحقق كفاءة 33.24% في الخلايا الشمسية الترادفية بالبيروفسكايت والسيليكون

 أعلنت شركة جينكو سولار (JinkoSolar) عن تحقيق تصنيف كفاءة بنسبة 33.24% لخلاياها الشمسية الترادفية المصنوعة من البيروفسكايت والسيليكون (perovskite-silicon tandem solar cells) باستخدام رقائق من النوع n. وقد أكد معهد شنغهاي للأنظمة الدقيقة وتكنولوجيا المعلومات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) هذه النتائج. وقد سبق للشركة تحقيق كفاءة بنسبة 32.33% لنفس تكوين الجهاز في محاولات سابقة.

Image: JinkoSolar

تم تحقيق هذا التقدم بفضل استخدام العديد من المواد والابتكارات التكنولوجية، بما في ذلك:

  1. تقنية الاتصال التخميل بولي-سي الرقيقة جدًا (ultra-thin poly-Si passivated contact technology).
  2. تقنية محاصرة الضوء الجديدة (novel light-trapping technology).
  3. طبقة إعادة التركيب المتوسطة ذات نفاذية الضوء العالية وحامل عالي الكفاءة (intermediate recombination layer with high light transmittance and high carrier mobility).
  4. تكنولوجيا التخميل السطحي الفعالة باستخدام مواد هجينة (efficient surface passivation technology using hybrid materials).

ومن الجدير بالذكر أن شركة لونجي الصينية (Longi) قد حققت الرقم القياسي العالمي لكفاءة الخلايا الشمسية الترادفية المصنوعة من البيروفسكايت بنسبة 33.9% في نوفمبر 2023، وقد سبقها بقليل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن خلية بكفاءة 33.7%.

كما أفاد باحثون من معهد فراونهوفر الألماني لأنظمة الطاقة الشمسية (Fraunhofer ISE) بأن إمكانات كفاءة تحويل الطاقة العملية لخلايا البيروفسكايت والسيليكون الترادفية يمكن أن تصل إلى 39.5%. وأشار الباحثون إلى أن تجاوز هذه النسبة يتطلب تعديل بنية الخلية واستبدال طبقة نقل الإلكترون الحالية (buckminsterfullerene C60) بأخرى أكثر شفافية، بالإضافة إلى إيجاد بدائل شفافة لطبقات أكسيد القصدير الإنديوم (ITO).

 

المهندسة نادية مهدي

مهندسة كهرباء تتمتع بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري