أخبارتخزين الطاقة

المشروع الأول لتخزين طاقة البطاريات يحصل على الموافقة التنظيمية في دلهي

منحت لجنة تنظيم كهرباء دلهي (DERC) الموافقة التنظيمية لأول مشروع تجاري مستقل لنظام تخزين طاقة البطاريات (BESS) في الهند بقدرة 20 ميجاوات/ 40 ميجاوات في الساعة. يتم تطوير المشروع من قبل BSES Rajdhani Power (BRPL) بالشراكة مع IndiGrid وتحالف الطاقة العالمي للناس والكوكب Global Energy Alliance for People and Planet (GEAPP). والذي تم دعمه من خلال القرض الميسر الذي قدمته GEAPP، والذي يغطي 70% من إجمالي تكلفة المشروع.

وسيتم تركيب هذا المشروع بشكل استراتيجي في محطة Kilokari الفرعية 33/11 كيلو فولت التابعة لشركة BRPL، وهو في طريقه للتشغيل خلال وقت قياسي يتراوح من 18 إلى 20 شهرًا – ويُزعم أنه الوقت الأسرع لمشروع BESS.

وسيعمل المشروع، الذي يقع في محطة فرعية ذات طلب مرتفع، على تحسين جودة الطاقة وتوفير طاقة موثوقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في المنطقة لأكثر من 12000 مستهلك من ذوي الدخل المنخفض.

وسيعمل المشروع الذي يقع في محطة فرعية ذات طلب مرتفع على تحسين جودة الطاقة وتوفير طاقة موثوقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في المنطقة لأكثر من 12000 مستهلك من ذوي الدخل المنخفض.

تستهدف GEAPP بالتعاون مع شركائها إلى تركيب سعة تخزين قدرها 1 جيجاوات من البطاريات BESS في الهند بحلول عام 2026، وذلك تماشيًا مع هدف الهند الطموح المتمثل في تركيب 47 جيجاوات من BESS بحلول عام 2032.

وتتجلى حاجة الهند الملحة إلى دمج أنظمة BESS في شبكة التوزيع من خلال انتشار الطاقة المتجددة المتغيرة Variable Energy Resources (VRE) بشكل كبير في البلاد، والذي يتجاوز 12٪ في بعض المناطق.

ويعد هذا المشروع أول مشروع تجاري مستقل لـ BESS على مستوى شبكات التوزيع في الهند يحصل على موافقة الجهات التنظيمية لتعريفة السعة Capacity Tariff، وسوف يلعب دورا محوريا في تسهيل استيعاب VRE منخفضة التكلفة من قبل مرافق نيودلهي (BRPL).

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يضع معيارًا جديدًا لقدرة BESS على تحمل التكاليف في الهند من خلال تعريفة سنوية مستوية تقل بنسبة 55٪ تقريبًا عن المعيار السابق.

وذكرت GEAPP أن “نموذج أعمال هذا المشروع يوضح جدوى وجود مشاريع BESS مملوكة لأطراف ثالثة ومدعومة بتمويل بشروط ميسرة”، حيث يوفر هذا النموذج آليات المراقبة وتبادل المعرفة والتخطيط لنشر الطاقة المستدامة في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يمكن مشاركته مع البلدان المهتمة والمطورين والشركاء الآخرين من خلال اتحاد BESS.

ومما يجدر ذكره أن GEAPP هو تحالف بين المؤسسات الخيرية والحكومات في الاقتصادات الناشئة والمتقدمة وشركاء التكنولوجيا والسياسات والتمويل. ويهدف إلى مساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على التحول إلى نموذج الطاقة النظيفة المشجع للنمو الذي يسرع الوصول العالمي إلى الطاقة والنمو الاقتصادي الشامل، مع دعم المجتمع العالمي لتحقيق الأهداف المناخية على مدى العقد المقبل.

 

المهندسة نادية مهدي

مهندسة كهرباء تتمتع بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري