أخبار

فريق من الباحثين الإسبان في جامعة Jaén يطور نظامًا جديدًا لتنقية مياه الصرف الصحي وإنتاج الطاقة

تمكن فريق من الباحثين الإسبان في جامعة Jaén من تطوير نظام كهروضوئي جديد قادر على تنقية مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى إنتاج الطاقة. أطلقوا على هذا التصميم اسم “Open SoWat”، وهو نظام للمعالجة الثلاثية يركز على العملية الأخيرة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي (WWTP) يُعتبر هذا النظام تحسينًا لتقنية  “SolWat”، حيث يجمع بين التقنيات الكيميائية والضوئية لتحسين جودة المياه.

يستفيد هذا النظام من مختلف الأطوال الموجية للإشعاع الشمسي لأغراض متعددة، حيث يستخدم الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء البعيدة لتطهير المياه، مما يقلل من تواجد الكائنات الحية الدقيقة الضارة. وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم الإشعاع المرئي والأشعة تحت الحمراء القريبة لتوليد الطاقة من خلال الوحدة الكهروضوئية.

يعمل نظام Open SolWat بشكل ديناميكي مع إعادة تدوير المياه لتقليل درجة حرارة تشغيل الوحدة الشمسية. وهو يتألف من وحدة كهروضوئية يتدفق عليها طبقة الماء خلال طبقة رقيقة بسمك 1 مم بالاعتماد على نظام خاص بضخ الماء، ينتشر الماء عبر الوجه الأمامي للوحة ثم يتم تجميعه في خزان مياه خارجي مصنوع من مقاطع الألمنيوم على شكل حرف L مع قمع ينقل الماء إلى الخزان.

وأوضح العلماء أنه في التكوين الكلاسيكي المغلق لـ SolWat يتم تطبيق طبقة رقيقة من مياه الصرف الصحي بقطر 18 مم على الوحدة الكهروضوئية ومغلقة بزجاج البورسليكات borosilicate glass .

SolWat open system. Image: University of Jaén, environmental science proceedings, Creative Commons License CC BY

تم اختبار جدوى النظام من خلال بناء نماذج أولية صغيرة وكبيرة، حيث أظهرت النتائج فعالية النظام في تحسين جودة المياه بالإضافة إلى إنتاج الطاقة. يخطط الباحثون لتوسيع نطاق النظام وتحسينه في الأبحاث المستقبلية لتحقيق أقصى استفادة منه. تم نشر هذا النظام المبتكر في مجلة هندسة عمليات المياه Journal of Water Process Engineering

المهندسة نادية مهدي

مهندسة كهرباء تتمتع بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري