أخبارالطاقة الشمسية

شركة Mondragon Assembly تطور أول خط إنتاج عالمي للألواح الشمسية الزراعية بتقنية نانوية متقدمة

قامت شركة Mondragon Assembly بتطوير خط إنتاج مبتكر لصناعة الألواح الشمسية المصممة خصيصًا للتطبيقات الزراعية Agrivoltaic، ليكون هذا الخط الأول من نوعه عالميًا. يُنشأ هذا الخط لصالح شركة Brite Solar اليونانية، المتخصصة في تصنيع المواد النانوية Nanomaterials، والتي تمتلك تقنية حاصلة على براءة اختراع في مجال الزجاج الشمسي الشفاف لتطبيقات متعددة.

وفقًا لخبراء  Mondragon Assembly يجمع هذا الخط بين عملية تجميع الألواح وطلاء الزجاج بتقنية تضمن زيادة إشعاع الضوء النشط ضوئيًا (APR) Photosynthetic Active Radiation للنباتات المزروعة تحت الألواح. تُعد تقنية المواد النانوية وطريقة ترسيبها ملكية خاصة لشركة Brite Solar.

سيتم تكييف خط الإنتاج هذا للعمل مع مجموعة واسعة من تصميمات الوحدات، بسعة تصل إلى 150 ميجاوات مع خطة لتوسيعها إلى 300 ميجاوات. أكدت Mondragon Assembly أن “العنصر الأساسي في الخط هو مرونته في تصنيع تصميمات مختلفة للوحدات مع الحد الأدنى من الوقت اللازم للتغيير.” تتيح هذه المرونة لشركة Brite Solar إنتاج وحدات متنوعة بدرجات متفاوتة من الشفافية، مما يوفر مرونة أكبر لتكييف الوحدات مع احتياجات الضوء للمحاصيل المزروعة تحتها. تُعد الشفافية عنصرًا أساسيًا في تطبيقات الطاقة الزراعية، حيث يمكن لهذا الخط إنتاج ألواح تتراوح من غير شفافة إلى شفافة بنسبة تصل إلى 80%. تحتوي الوحدات الكهروضوئية على زجاج حاصل على براءة اختراع، يقدم فوائد كبيرة لسوق الطاقة الزراعية بفضل المواد النانوية المطلية بالزجاج من  Brite Solar

من المتوقع أن يعمل خط الإنتاج بكامل طاقته بحلول نهاية العام، مع جاهزية بعض المعدات للعمل في وقت أبكر لتلبية جدول الإنتاج الخاص بالعميل.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري