أخبارالهيدروجين وتخزين الطاقة

تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحليل الكهربائي: نظام CPUH2 بقدرة 200 Nm3/h يُقدم في Intersolar 2024

في مؤتمر Intersolar 2024قدمت الشركة الألمانية DCH Energy نظامًا مبتكرًا لإنتاج الهيدروجين يعتمد على التحليل الكهربائي القلوي للمياه في حاويات من سلسلة  C، والذي طورته شركة التكنولوجيا الصينية CPU Hydrogen Power Technology. يتميز النظام بقدرة إنتاج تصل إلى 200Nm3/h، أي ما يعادل حوالي 428 كجم/24 ساعة من الهيدروجين، مع نقاء يصل إلى 99.999%.

إن وحدة  CPUH2 الموجودة في سوتشو بالصين، قامت بتطوير النظام بقدرة 1.1 ميجاوات، ويتضمن النظام وحدة طاقة تصحيحية، ومحلل كهربائي، ونظام فصل الغاز السائل، ونظام تنقية الهيدروجين، داخل حاوية قياسية 12.2 مترًا.

يهدف النظام إلى تلبية احتياجات خلايا الوقود التجارية، ويتمتع النظام بالقدرة على العمل تحت ضغط 1.0 ميجا باسكال، مع قدرة تشغيل تتراوح من 20% إلى 100%. ويبلغ الاستهلاك الإجمالي للطاقة للنظام أقل من 58 كيلووات ساعة/كجم، بما في ذلك جميع الأجهزة المساعدة.

يتم تسويق النظام حاليًا في أوروبا، حيث عرض في مؤتمر Intersolar 2024 من قبل شركة DCH Energy الألمانية. ومن المقرر أن يبلغ تكلفة النظام بين 1.2 مليون دولار و1.5 مليون دولار، مع توقعات بتشغيل أول مشروع في مدينة سيغن الألمانية، وذلك باستخدام 3 ميجاوات من الطاقة الشمسية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر بشكل تام.

إن هذا النظام يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف الاستدامة في القطاع الطاقوي العالمي.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري