اخر الأبحاثالطاقة الشمسية

تحديد المحاصيل المناسبة للزراعة العمودية في كندا: دراسة تقنية جديدة  

في خطوة نحو تعزيز الزراعة المستدامة وتوليد الطاقة النظيفة، أجرى باحثون من ثلاثة مواقع كندية تجارب لتحديد المحاصيل التي يمكن أن تزرع بين صفوف من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية العمودية. وكشفت الدراسة عن إمكانية زراعة مجموعة واسعة من المحاصيل التقليدية في هذه الأنظمة، من بينها الجرجير، البنجر، الباك تشوي، الكرفس، الكزبرة، اللفت، الفول، الكرنب، الخس، البقدونس، الجزر الأبيض، البازلاء، الجرجير السويسري، والزعتر.

تم تنفيذ الدراسة بالتعاون مع جامعة ويسترن أونتاريو، حيث تم استخدام نماذج الإشعاع لثلاثة مواقع مختلفة في كندا: لندن، كالغاري، ووينيبيغ. وتم تثبيت أنظمة الزراعة العمودية على ارتفاع 0.5 متر فوق سطح الأرض، مع أبعاد تصل إلى 2.05 متر في الطول و1.13 متر في العرض. واستخدم الباحثون نماذج المناخ لتمثيل مواسم النمو الرئيسية في كندا، لتحديد كفاءة الإشعاع والإنتاجية المحتملة للمحاصيل.

ووفقًا للنتائج، فإن التباعد بين الصفوف أثر بشكل كبير على كمية الإشعاع الشمسي المتاح للمحاصيل، حيث تباينت القيم من 110 واط/متر مربع إلى 210 واط/متر مربع، اعتمادًا على الموقع والتباعد بين الصفوف. وتوصل الباحثون إلى أن استخدام الطاقة الكهروضوئية في الزراعة يمكن أن يسهم في تلبية أكثر من 84% من احتياجات كندا الكهربائية، مما يشير إلى إمكانات كبيرة لتعزيز الطاقة المتجددة في البلاد.

تم نشر الدراسة في مجلة Energy تحت عنوان “نمذجة الطاقة الشمسية والمحاصيل المقترحة لأنظمة زراعية مختلفة”، وشمل الفريق البحثي أكاديميين من جامعة ولاية كولورادو، مما يعزز المعرفة والفهم المستدام لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة في كندا.

هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز الأمن الغذائي في كندا، من خلال دمج التكنولوجيا البيئية الحديثة في الزراعة التقليدية، مما يعزز القدرة على مواجهة التحديات المستقبلية في مجال الطاقة والزراعة.

رابط الدراسة من هنا

 

 

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري