أخبارتخزين الطاقة

 أريزونا تتلقى تمويلاً قياسياً لمشروع تخزين الطاقة الأكبر في الولاية

حصلت شركة Recurrent Energy، التابعة لشركة  Canadian Solar Inc، على تمويل بقيمة 513 مليون دولار لمشروع تخزين الطاقة Papago في مقاطعة ماريكوبا في أريزونا. سيستخدم المشروع الذي تبلغ سعته 1200 ميجاواط ساعة، نظام تخزين بطاريات الليثيوم- فوسفات الحديد (LFP) من نوع SolBank لتوفير الطاقة لحوالي 244,000 منزل لمدة أربع ساعات يوميًا. من المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في الربع الثالث من عام 2024، مع بدء العمليات التجارية في الربع الثاني من عام 2025.

يعد مشروع Papago أكبر مشروع لتخزين الطاقة في أريزونا، ويهدف إلى تحسين استقرار الشبكة الكهربائية وتوفير الطاقة بشكل مستدام. ستساهم بطاريات SolBank في تعزيز قدرة الشبكة على التعامل مع ذروة الطلب وتحسين استغلال الطاقة المتجددة.

تم تأمين تمويل المشروع من خلال مجموعة من القروض والتمويلات الائتمانية التي قادتها MUFG وNord/LB.  تشمل التمويلات قرض بناء بقيمة 249 مليون دولار، وقرض مرحلي للضرائب بقيمة 163 مليون دولار، ومنشأة ائتمانية بقيمة 101 مليون دولار. شاركت أيضًا بنوك أخرى مثل Bank of America وCoBank  و DNB وRabobank  وSiemens  Financial Services وZions   كمنظمين مشاركين في الصفقة.

وقعت Recurrent Energy اتفاقية تأجير للمشروع لمدة 20 عامًا مع خدمة أريزونا العامة  (APS)، تتيح للشركة استخدام الطاقة المخزنة حسب الحاجة. تضمن هذه الاتفاقية دفع APS مقابل الحق في شحن وتفريغ البطارية وفقًا لاحتياجات الشبكة.

تعمل Recurrent Energy على تطوير مشاريع الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة على مستوى العالم. في ابريل الماضي أعيدت تسمية الشركة لتصبح  Recurrent Energy، وهي الآن تركز على تطوير مشاريع مستقلة لتوليد الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة، بالإضافة إلى مشاريع هجينة تجمع بين الطاقة الشمسية والتخزين. حتى الآن، قدمت الشركة أكثر من 10 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية و3.3 جيجاواط ساعة من مشاريع تخزين الطاقة، وتعمل على تطوير مشاريع بطاقة 26 جيجاواط و56 جيجاواط ساعة عالميًا.

في أمريكا الشمالية تطور Recurrent Energy حاليًا مشاريع بطاقة 6.3 جيجاواط من الطاقة الشمسية و18.9 جيجاواط ساعة من مشاريع تخزين البطاريات. تهدف هذه المشاريع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة في المنطقة وتعزيز قدرة الشبكة على التعامل مع التحديات المرتبطة بتكامل الطاقة المتجددة.

يعتمد مشروع Papago على تقنية بطاريات SolBank التي تم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2022. تتميز بطاريات SolBank  بأنها مصممة خصيصًا لتطبيقات تخزين الطاقة على نطاق المرافق، وتستخدم بطاريات الليثيوم- فوسفات الحديد عالية الدورة بسعة طاقة تصل إلى 2.8 ميجاواط ساعة.

من المتوقع أن يسهم مشروع Papago في تحسين استقرار الشبكة الكهربائية وزيادة استخدام الطاقة المتجددة، مما يقلل من الاعتماد على الوقود الأحفوري ويخفض انبعاثات الكربون. بالإضافة إلى ذلك، سيوفر المشروع فوائد اقتصادية من خلال خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة النظيفة في المنطقة.

يواجه مشروع Papago تحديات تتعلق بتكامل الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة، لكنه يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الاستدامة والطاقة النظيفة. تتطلع Recurrent Energy إلى مواصلة تطوير مشاريع جديدة وتحقيق إنجازات مماثلة في المستقبل.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري