تقارير

دليل NREL لتعزيز الطاقة الشمسية والتخزين في خطط موارد المرافق

أصدر المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL) دليلاً شاملاً يهدف إلى مساعدة الهيئات التنظيمية والمرافق في فهم وتطوير خطط الموارد المتكاملة (IRPs)، وهي خطط تعدها المرافق لتحديد احتياجات الطاقة المستقبلية وكيفية تلبيتها. جاء هذا الدليل نتيجة للتعاون مع الرابطة الوطنية لمسؤولي الطاقة بالولاية (NASEO) والرابطة الوطنية لمفوضي المرافق الخاضعة للتنظيم (NARUC) ووزارة الطاقة الأمريكية.

يتطلب إعداد خطط IRPs استخدام نموذج نظام الطاقة، الذي يعتمد على مدخلات البيانات والافتراضات المختلفة. تواجه هذه البيانات والافتراضات أحيانًا تحديات من الجهات التنظيمية الحكومية ومجموعات تجارة الطاقة الشمسية والمنظمات غير الربحية التي تسعى إلى زيادة اعتماد الطاقة الشمسية والتخزين في الخطط المستقبلية. الهدف من الدليل هو توفير الأدوات والمعلومات اللازمة لمساعدة المخططين وأصحاب المصلحة على فهم نتائج النماذج وطرح الأسئلة الصحيحة لضمان أن الخطط تأخذ بعين الاعتبار الطاقة الشمسية والتخزين بشكل فعال.

تم تقسيم الدليل إلى مستويات للمبتدئين والمتقدمين، مما يجعله متاحًا للجميع بغض النظر عن مستوى خبرتهم. أكدت كيرستن فيركلاس، المدير الإداري الأول لأمن الكهرباء والطاقة في NASEO، أن الدليل سيعزز من قدرة مكاتب الطاقة في الولايات على التعاون مع القطاع الخاص لتسريع التنمية الاقتصادية المتعلقة بالطاقة ودعم تحقيق أهداف الطاقة المحلية.

من جهتها، أوضحت ماجي شوبر، مديرة الأبحاث في التحالف الجنوبي للطاقة النظيفة، أن خطط الموارد المتكاملة غالبًا ما تكون معقدة وصعبة الفهم، وأن هذا الدليل سيجعل عملية التخطيط أكثر شفافية وسهولة للفهم. وأضافت أن ذلك سيمكن الهيئات التنظيمية من أن تكون أكثر استجابة لمطالب الجمهور، خاصة فيما يتعلق بنشر موارد الطاقة الشمسية والتخزين بوتيرة متسارعة وبطريقة عادلة.

وأشار ويسلي كول، محلل الطاقة في NREL والمسؤول عن مشروع الدليل، إلى أن عددًا أكبر من الأشخاص يشاركون الآن في عملية تخطيط المرافق أكثر من أي وقت مضى، والعديد منهم جديدون في هذا المجال. وأكد أن الدليل سيساعد الناس على مواكبة التطورات ويساهم في اتخاذ قرارات أفضل في نهاية المطاف.

يعكس هذا الدليل التزام NREL بتقديم الدعم الفني والمعلومات اللازمة لتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة والتخزين في خطط المرافق، مما يسهم في تحقيق نظام طاقة أكثر استدامة وفعالية. من المتوقع أن يساعد هذا الدليل الهيئات التنظيمية والمرافق على تبني تقنيات الطاقة النظيفة بشكل أكبر، وبالتالي تحقيق أهداف الطاقة الوطنية والمحلية بكفاءة عالية.

دليل مستوى المبتدئين

دليل المستوى المتقدم

 

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري