أخبارالطاقة الشمسية

 سولتيك تكشف عن جهاز تعقب شمسي عائم مبتكر

أعلنت شركة  Soltec Innovationsعن تطوير جهاز تعقب شمسي عائم يدعى  Flotus، مخصص للاستخدام في الخزانات وبرك الري والمسطحات المائية. يتميز الجهاز بثلاثة مكونات رئيسية: عوامات طولية، وخزان مركزي للتحكم في حركة التدحرج من الشرق إلى الغرب بما يحسن كفاءة الطاقة.

قال إجناسيو ميلون، المدير العام لشركة  Soltec Innovations، إن Flotus يعيد تعريف الحلول التقليدية باستخدام هيكل بحري مجهز بوحدات كهروضوئية، مما يعزز كفاءة الطاقة من خلال التوجيه الأمثل وتتبع الطاقة الشمسية.

يتيح تصميم Flotus مرور أكبر قدر ممكن من الضوء، بما يسمح باستخدام الألواح ثنائية الجانب ويقلل من تظليل الوحدات. كما يتميز الجهاز بالمتانة والاستقرار، حيث يحتوي على مضخات في الخزان المركزي، مما يسمح له بالعمل حتى في ظل رياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة. يتمتع Flotus بنظام تتبع من الشرق إلى الغرب، مشابه لأجهزة التتبع الشمسية الأرضية، مما يعزز إنتاجية الطاقة بنسبة تتراوح بين 15% و25% اعتمادًا على خط العرض، وخاصة خلال الساعات الأولى والأخيرة من اليوم.

أكدت Soltec أن Flotus يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في تهجين المحطات الهيدروليكية، بما يزيد من استخدام البنية التحتية لإخلاء الطاقة الكهربائية المطفأة. تعكف الشركة حاليًا على تأمين الاهتمام من المطورين في إسبانيا والولايات المتحدة، بهدف تنفيذ المشاريع التجريبية الأولى في العام المقبل.

يتميز Flotus بقدرته على الاستفادة من تأثير الماء المبرد، مما يجعله يتفوق في الأداء على أجهزة التتبع الأرضية التقليدية. وتسعى Soltec إلى تقديم حلول مبتكرة وفعالة في مجال الطاقة المتجددة، مما يسهم في تعزيز الاستدامة والابتكار في هذا المجال.

بهذا الابتكار الجديد، تؤكد Soltec التزامها بتطوير تقنيات متقدمة لتحسين إنتاج الطاقة المتجددة، بما يساهم في تحقيق مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في استخدام الموارد الطبيعية.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري