أخبارتخزين الطاقة

محطة “Ilha Solteira” الكهرومائية تُطلق مختبرًا لتخزين الطاقة الشمسية

في خطوة طموحة نحو مستقبل أكثر استدامة، أعلنت شركة CTG Brasil عن استثمار 15 مليون ريال برازيلي في مشروع مبتكر لتخزين الطاقة الشمسية في البطاريات. يهدف المشروع، الذي سيتم إنشاؤه في محطة “إلها سولتييرا” الكهرومائية الواقعة بين بلديات “إلها سولتييرا” و”سيلفيريا” على نهر بارانا، إلى تحقيق مرونة أكبر في توليد الطاقة وتعزيز استقرار النظام الكهربائي.

سيتضمن المشروع إنشاء محطة شمسية صغيرة بقدرة 500 كيلوواط، مجهزة بحوالي 900 وحدة شمسية من شركة JA Solar. من المتوقع أن تولد هذه المحطة الكهرباء بما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 380 منزلًا، مما يعزز من الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر البطاريات بسعة تخزين تبلغ 100 كيلوواط ساعة، وهي مصممة لتلبية متطلبات الدراسات المخطط لها في المختبر.

Ilha Solteira Hydroelectric Power Plant, on the Paraná River: more clean energy generationImage: CTG Brazil

الشراكات والتعاون

يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع معهد الابتكار لتقنيات المعلومات والاتصالات (ISI-TICs) التابع لـ SENAI بيرنامبوكو، بالإضافة إلى شركتي “ثايموس إنرجيا” و”وايزبايت”. تهدف هذه الشراكات إلى تطوير سوق الخدمات المساندة في البرازيل، بما يسهم في وضع لوائح جديدة لاستخدام البطاريات على نطاق واسع.

سيتم تطوير المشروع على مدار 18 شهرًا، حيث يبدأ البناء في النصف الثاني من عام 2024 وينتهي في النصف الأول من عام 2025. يشمل الاستثمار الكلي حوالي 15 مليون ريال برازيلي، مع تخصيص أكثر من 12 مليون ريال من CTG Brasil عبر برنامج الأبحاث والتطوير والابتكار (PDI)، والباقي من موارد منصة الابتكار للصناعة في SENAI وشركائها.

رؤى مستقبلية

ستشمل الدراسات التقنية، بالتعاون مع ISI-TICs، ثايموس إنرجيا” و”وايزبايت”، تقييم كيفية مساهمة أنظمة البطاريات في تعزيز مرونة التوليد وتوفير الخدمات المساندة والتحكم في تقلبات الشبكة. ستطور الدراسات أيضًا أنظمة حاسوبية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد أفضل نسب تكلفة وفائدة لتنفيذ بطاريات مقياس المرافق في الأصول الشمسية والرياح والكهرومائية.

ستعمل هذه المحطة أيضًا كمعمل تدريب لمجمع “أرينوس سولار” التابع لـ CTG Brasil، مما يتيح للفرق الفنية إجراء اختبارات ومحاكاة لمعدات جديدة كجزء من تدريبهم المستمر. تُعد CTG Brasil واحدة من الشركات الرائدة في توليد الطاقة في البرازيل، باستثمارات في 17 محطة كهرومائية و11 مزرعة رياح، بقدرة تركيبية تبلغ 9.3 جيجاواط قيد الإنشاء.

يعكس هذا المشروع الطموح رؤية CTG Brasil لمستقبل أكثر استدامة وابتكارًا في مجال الطاقة المتجددة. من خلال تطوير حلول تخزين الطاقة الشمسية في البطاريات، تتخذ الشركة خطوة مهمة نحو تعزيز مرونة واستقرار النظام الكهربائي في البرازيل، مع تقديم نموذج يحتذى به في الابتكار والشراكة الاستراتيجية.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري