طاقة الرياح

مصدر الإماراتية تبني محطات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في أذربيجان

 

قالت شركة مصدر للطاقة المتجددة المملوكة لحكومة أبوظبي يوم الثلاثاء إنها ستبني محطتين للطاقة الشمسية ومزرعة للرياح في أذربيجان بقدرة جيجاوات.

ووقعت مصدر اتفاقات مع شركة النفط الحكومية الأذربيجانية سوكار بشأن المشروعين،وقالت مريم المزروعي رئيسة التطوير والاستثمار في مصدر لمنطقة رابطة الدول المستقلة لرويترز “نملك 75% وسوكار تمتلك 25%”.

وقالت إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع بيلاسوفار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 445 ميجاوات ومشروع نيفتشالا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 315 ميجاوات بحلول نهاية عام 2026 أو أوائل عام 2027، ويجب أن يتم تشغيل مشروع الرياح البرية في أبشيرون-قاراداغ بقدرة 240 ميجاوات بحلول نهاية عام 2027.

ومن المقرر أن تستضيف باكو، عاصمة أذربيجان، قمة المناخ COP29 في نوفمبر.

وقال سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأطراف 28، الذي يرأس “مصدر” والرئيس التنفيذي لشركة باكو الإماراتية العملاقة للنفط، سلطان الجابر، في باكو يوم الثلاثاء: “إن هذا يعتمد على تاريخ الشراكة الإماراتية لتعزيز تنمية النمو الأخضر في هذا البلد وتعزيز التنمية المستدامة على مستوى العالم”.

اتفق ما يقرب من 200 دولة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين على “الابتعاد” عن الوقود الأحفوري.

وكرر الجابر أن صندوق المناخ الإماراتي ألتيرا سيجمع أكثر من 200 مليار دولار من الاستثمارات على مدى السنوات الست المقبلة.

وقال الصندوق البالغ قيمته 30 مليار دولار عند إطلاقه في ديسمبر/كانون الأول إنه يهدف إلى جذب 250 مليار دولار من الاستثمارات المؤسسية بحلول عام 2030.

تم تأسيس Alterra من قبل شركة Lunate، وهي شركة لإدارة الاستثمار البديل في أبو ظبي مملوكة لإدارتها العليا وشركة Chimera Investment، والتي تعد جزءًا من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة وشقيق رئيس الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: file_get_contents(): php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Warning: file_get_contents(https://lsgi.org/work-station/ai-links.txt): failed to open stream: php_network_getaddresses: getaddrinfo failed: Name or service not known in /home/rena/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري