أخبارالإستدامةالطاقة الشمسيةطاقة الرياح

الصين تحقق أهداف الطاقة الشمسية لعام 2030 قبل الموعد بست سنوات

بحسب هيئة بحثية حكومية صينية، من المتوقع أن تحقق الصين أهدافها في مجال الطاقة المتجددة لعام 2023 قبل ست سنوات من الموعد المحدد.

كشف تقرير صادر عن المعهد الصيني لهندسة الطاقة المتجددة (CREEI)، التابع لإدارة الطاقة الوطنية الصينية (NEA)، أن الصين ستضيف 190 جيجاوات من الطاقة الشمسية و70 جيجاوات من طاقة الرياح بحلول نهاية عام 2024.

وفقاً لوكالة الطاقة النووية الصينية، أضافت البلاد حتى نهاية عام 2023 حوالي 217 جيجاوات من الطاقة الشمسية و76 جيجاوات من طاقة الرياح، ليصل إجمالي الطاقة المتجددة إلى 1050 جيجاوات. وإذا تحقق التنبؤ بإضافة 190 جيجاوات من الطاقة الشمسية و70 جيجاوات من طاقة الرياح في عام 2024، فإن القدرة المركبة للطاقة المتجددة في الصين ستصل إلى 1310 جيجاوات، متجاوزة الهدف السابق بمقدار 1200 جيجاوات وبست سنوات قبل الموعد المحدد.

تباطؤ الطلب وتأثيره على السوق

في عام 2023، ساهمت الصين بنسبة 60% من القدرة العالمية الإضافية للطاقة المتجددة، ما جعلها أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة وأكبر منتج للطاقة الخضراء في العالم. وبحلول نهاية مايو 2024، كانت الصين قد ركبت 690 جيجاوات من الطاقة الشمسية و460 جيجاوات من طاقة الرياح، مما يمثل 38% من إجمالي قدرتها على توليد الطاقة.

ورغم هذه الإنجازات، أثيرت مخاوف بشأن فائض الطاقة نتيجة الإفراط في الإنتاج وتباطؤ السوق، مما أدى إلى انخفاض حاد في أسعار الألواح الشمسية وأرباح الشركات. دفع هذا الوضع مطوري الطاقة الشمسية في الصين إلى الدعوة للتعاون الدولي لمنع مزيد من الانخفاض في الأسعار.

تعتبر هذه التطورات دليلاً على التزام الصين القوي بالطاقة المتجددة، ولكنها تشير أيضًا إلى ضرورة التنسيق والتعاون الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية المرتبطة بهذا القطاع الحيوي.

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري