أخبارالهيدروجين وتخزين الطاقة

محطات توليد الطاقة بالهيدروجين: بين الإمكانية وعدم الفعالية

تقرير فرقة عمل الهواء النظيف  (CATF)

أفادت فرقة عمل الهواء النظيف (CATF) في تقريرها الجديد أن إنتاج واستخدام الهيدروجين النظيف يمكن أن يكون استراتيجية مكلفة وغير فعالة لإزالة الكربون من قطاع الطاقة. ويشير التقرير إلى أن استخدام الهيدروجين الإلكتروليتي كوقود لتخزين الطاقة لموازنة فائض الكهرباء النظيفة قد يكون له تطبيقات محدودة. كما أكد التقرير على الحاجة إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية لضمان دور فعال لتخزين الهيدروجين ونقله في المستقبل.

التطورات في تكنولوجيا الهيدروجين

وقعت شركة الخطوط الجوية الأمريكية اتفاقية شراء مع شركة ZeroAvia للحصول على 100 محرك هيدروجيني كهربائي لتشغيل الطائرات النفاثة الإقليمية. تعتبر هذه الصفقة جزءًا من جهود الشركة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية. وقد تلقت ZeroAvia المزيد من الاستثمارات من الخطوط الجوية الأمريكية بعد استثمار أولي في عام 2022.

أطلقت شركة Extreme H أول سيارة سباق تعمل بالهيدروجين، وهي “Pioneer 25”. تم الكشف عن السيارة أمام وسائل الإعلام العالمية في لندن، وتعد هذه الخطوة بداية لعصر جديد من سباقات السيارات الصديقة للبيئة. يبدأ الموسم الأول للسباقات في أبريل 2025.

أعلنت شركة نيكولا عن بيع 72 شاحنة من فئة 8 تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الربع الثاني من العام، متجاوزة توجيهات المبيعات البالغة 60 وحدة. وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، ستيف جيرسكي، على استمرار الشركة في تأمين ريادتها في شاحنات الفئة 8 عديمة الانبعاثات في أمريكا الشمالية.

أعلنت شركة Hyzon عن إيقاف عملياتها في هولندا وأستراليا، مشيرة إلى تراجع الدعم الحكومي لوسائل النقل التي تعمل بخلايا الوقود في هذه المناطق مقارنة بجهود أمريكا الشمالية. وتتوقع الشركة تحمل رسوم تصل إلى حوالي 17 مليون دولار نتيجة لهذا الانسحاب.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا

حددت شركة Agora Industry تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا، مشيرة إلى أن موارد الرياح تعتبر أكثر ملاءمة في مناطق السهل الساحلي حول بحر الشمال وبحر البلطيق، بينما يكون أداء الطاقة الشمسية الكهروضوئية أفضل في جنوب أوروبا. يمكن لهذه المناطق أن تصبح مراكز للطاقة المتجددة تزود أوروبا بالكثير من الكهرباء اللازمة لإزالة الكربون من جميع القطاعات.

بينما تظهر التقارير والدراسات أن للهيدروجين إمكانات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، فإن التحديات المتعلقة بالكفاءة والتكلفة والبنية التحتية لا تزال قائمة. ومع التطورات المستمرة والاستثمارات في هذا المجال، يبقى الأمل كبيرًا في تحقيق مستقبل أكثر استدامة ونظافة.

 

 

 

م. نادية مهدي

مهندسة كهرباء بخبرة تزيد عن 14 عامًا في أنظمة توزيع الكهرباء ذات الجهد المتوسط والمنخفض. خبيرة معتمدة من مؤسسة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إدارة أنظمة الطاقة، حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الكهرباء، أسعى لنشر الوعي بمجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في العالم العربي، بالإضافة للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في بلدي الحبيب فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى حصري